منتديات لايك
 عدالة الصحابة جزء-8- Ezlb9t10
منتديات لايك
 عدالة الصحابة جزء-8- Ezlb9t10
منتديات لايك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات لايك

مرحباً بك يا زائر في منتدى لايك
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولفيس بوك ستار سوس

 

  عدالة الصحابة جزء-8-

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
╗◄youness►╔
عضو اداري
عضو اداري
╗◄youness►╔


................عدد المساهمات............. : 915
................نقاط التمييز................ : 20873
....................السٌّمعَة.................... : 6
......................العمر...................... : 30
الموقع : www.like.ahladalil.com

 عدالة الصحابة جزء-8- Empty
مُساهمةموضوع: عدالة الصحابة جزء-8-    عدالة الصحابة جزء-8- Emptyالأحد 01 يناير 2012, 19:35

بسم الله الرجمن الرحيم



عدالة الصحابة

قبل أن نخوض في إثبات عدالة الصحابة رضي الله عنهم من خلال الكتاب والسنة وآراء العلماء, أرى من المناسب أن نتحدث عن معنى العدالة من حيث اللغة والاصطلاح وتوضيح الفرق بينها وبين العصمة ثم نتحدث عن الأشياء التي بها فُضّل الصحابة على غيرهم, بالله التوفيق.

أولاً:- تعريف العدالة ////

عمرو بن إبراهيم بن المرتضى الوزير (757- 840) في كتابه (الروض الباسم) ([1]) فذكر طبقة الدهماء من الصحابة y وعوامهم فقال: ( إن أكثرهم تساهلاً في أمر الدين ممن يتجاسر على الإقدام على الكبائر لاسيما معصية الزنا... وذلك دليل خفة الإيمان ونقصان الديانة لكنا نظرنا في حالهم فوجدناهم فعلوا ما لا يفعله من المتأخرين إلا أهل الورع الشحيح والخوف العظيم, ومن يضرب بصلاحه المثل, ويتقرب بحبه إلى الله عز وجل وذلك أنهم بذلوا أرواحهم في مرضاة رب العالمين وليس يفعل ذلك إلا من يحق له منصب الإمامة من أهل التقوى واليقين) ([2]).

أي أن أقل الصحابة y تمسكاً بهدي الإسلام ممن قد يقعون في حدود الله وسرعان ما يستيقظ ضميرهم فيعترفون ولو كان في اعترافهم ذهاب حياتهم مما يرفعهم إلى استحقاق منصب الإمامة, فكيف بكبار الصحابة رضيى الله عنهم الذين طهرهم الله من كل الأدران الخبيثة إنهم شريحة يصعب على البشر تصورهم.

وهاهو سيدنا علي بن أبي طالب t يذكر أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم مقارناً بينهم وبين شيعته فيقول: ( لقد رأيت أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فما رأيت أحداً يشبههم منكم! لقد كانوا يصبحون شعثاً غبراً وقد باتوا سجداً وقياماً يراوحون بين جباههم وخدودهم ويقفون على مثل الحجر من ذكر معادهم كأن بين أعينهم ركب المعزى من طول سجوهم اذا ذكر الله هملت أعينهم حتى تبل جيوبهم ومادوا كما يميد الشجر يوم الريح العاصف خوفاً من العقاب ورجاء الثواب)([3]).

ويقول أيضاً في حقهم مقارناً بينهم وبين شيعته آسفاً على ذهابهم: ( أين القوم الذين دعوا إلى الإسلام فقبلوه وقرءوا القرآن فأحكموه وسلبوا السيوف أغمادها وأخذوا بأطراف الأرض زحفاً زحفاً وصفاً صفاً بعض هلك وبعض نجا ولا يبشرون بالأحياء و لا]يُعزون عن الموتى, مره العيون من البكاء خمص البطون من الصيام ذبل الشفاه من الدعاء صفر الألوان من السهر, على وجوههم غبرة الخاشعين أولئك خواص الذاهبون فحق لنا أن نظمأ اليهم ونفض الأيدي على فراقهم.)([4]).

وقد ذكر الشيخ إحسان آلهي ظهير أن المجلسي روى في كتابه "حياة القلوب" عن الآلوسي رواية موثوقة([5]) عن علي رضي الله عنه أنه قال لأصحابه: ( أوصيكم في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم , لا تسبوهم فإنهم أصحاب نبيكم وهم أصحابه الذين لم يبتدعوا في الدين شيئاً ولم يقروا صاحب بدعة, نعم أوصاني رسول الله r في هؤلاء...)([6]).

ولا شك أن شهادةً مثل شهادة علي بن أبي طالب t لها طعم خاص وثقل مميز خصوصاً اذا كان الرواة لها ممن يطلقون ألسنتهم لتنال من الصحابة الكرام رضى الله عنهم , ثم يدعون بعد ذلك تمسكهم بهدي أهل البيت رضوان الله عليهم. ولا نريد أن ننقل المزيد من أقوال السلف في حق الصحابةy ففيما نقلناه كفاية لمن ألقى السمع وهو شهيد.

هذه هي منزلة الصحابةرضيى الله عنهم عند علماء الأمة, وهم لم ينالوها بكسبهم وإنما هي هبة من الله وفضل حباهم بها واصفاهم لها.

و لاشك أن العلماء لم ينطلقوا من فراغ في تكريمهم لكل من صح أن يطلق عليه اسم الصحبة, فهم بهذا يكونون قد اقتدوا بالصــحابة أنفسهم, فإنهم كانوا يرون أن للصحبة فضلاً لا يعد له فضل.
قال ابن حجر: ( وقد كان تعظيم الصحابةرضيى الله عنهم ولو كان اجتماعهم به صلى الله عليه وسلم قليلاً , مقرراً عند الخلفاء الراشدين وغيرهم, فمن ذلك قرأت في كتاب (أخبار الخوارج) تأليف محمد بن قدامة المروزي بخط بعض من سمعه منه في سنة سبع وأربعين ومائتين قال: حدثنا علي بن الجعد قال حدثنا زهير وهو الجعفي عن الأسود بن قيس عن نبيح العنزي قال كنت عند أبي سعيد الخدري ... قال: كنا عنده وهو متكئ

([1]) الروض الباسم للمرتضى الوزير: 1/52-56.

([2]) المنتقى من منهاج الاعتدال: 601.

([3]) نهج البلاغة: 189-190.

([4]) المصدر السابق: 234-235.

([5]) هذا التوثيق من قبل إحسان الهي ظهير رحمه الله.

([6]) الشيعة وأهل البيت, احسان الهي ظهير: 38.ذ



.

[1]) موسوعة التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية, أحمد شلبي: 2/17

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.like.ahladalil.com
 
عدالة الصحابة جزء-8-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات لايك :: منتديات الترفيه :: الكاريكاتير والصور النادرة-
انتقل الى: