juba المدير العام للمنتدى
................عدد المساهمات............. : 559 ................نقاط التمييز................ : 2830 ....................السٌّمعَة.................... : 0 ......................العمر...................... : 31 الموقع : www.like.ahladalil.com
| موضوع: الجغرافيا:ملخص درس التدرب على رسم وقراءة المبيانات المناخية الإثنين 18 يونيو 2012, 14:31 | |
| التدرب على رسم وقراءة المبيانات المناخية تعتبر المبيانات المناخية من بين وسائل التعبير الجغرافي التي تستغل في عدة مجالات. - فما هي مكونات المبيان المناخي؟ - وما هي خطوات إنجازه وقراءة معطياته؟ І – يرتكز رسم المبيان الجغرافي على عدة خطوات: 1- مكونات المبيان الجغرافي: يتكون المبيان الجغرافي من عدة عناصر، وهي:
- محورين
عموديين متوازيين، الأول على اليسار ويتضمن أرتوب وسلم الحرارة بالدرجات، والثاني على اليسار ويتضمن أرتوب وسلم التساقطات بالملمتر.
- النظام الحراري السنوي: وهو عبارة عن منحنى بلون أحمر يربط بين معدلات الحرارة الشهرية.
- النظام المطري السنوي: عبارة عن أشرطة بلون أزرق تعبر عن كميات الأمطار الشهرية.
- محور أفقي: يتضمن أفصول بعدد شهور السنة (12).
- عنوان المرصد: ويكون إسما لدولة أو جهة أو مدينة...
2- خطوات إنجاز المبيان المناخي: بعد إحضار وسائل رسم المبيان: الورق الملمتري- قلم الرصاص- قلم أحمر- قلم أزرق- مسطرة- ممحاة...، يتم رسم ثلاث محاور:
- - محور أفقي يتضمن أشهر السنة مرتبة من اليسار (يناير) إلى اليمين (دجنبر).
- - محور عمودي على اليمين خاص بدرجات الحرارة، يعلوه الرمز °C.
- - محور عمودي على اليسار خاص بكمية التساقطات يعلوه رمز mm.
ينجز الرسم المبياني باستعمال الأعمدة لتمثيل التساقطات باللون الأزرق، والمنحنى لتمثيل الحرارة بالأحمر، ثم يوضع عنوان مناسب بالأعلى. (مع ضبط سلم كل أرتوب على أساس معادلة P=2T). ІІ – ترتكز منهجية قراءة المبيان على عدة أسس: 1- تتبع النظام الحراري السنوي: * استخراج الشهور الأكثر حرارة وتحديد فصلها. * استخراج الشهور الأقل حرارة وتحديد فصلها. * احتساب المدى الحراري السنوي. 2- تتبع النظام المطري السنوي: * استخراج الشهور الأكثر تساقطات وتحديد فصلها. * استخراج الشهور الأقل تساقطات وتحديد فصلها. * احتساب المجموع السنوي للتساقطات. نستخلص من المبيان الخصائص المناخية ونبين نوع المناخ السائد في المنطقة التي ينتمي إليها المرصد. | |
|