╗◄youness►╔ عضو اداري
................عدد المساهمات............. : 915 ................نقاط التمييز................ : 20873 ....................السٌّمعَة.................... : 6 ......................العمر...................... : 30 الموقع : www.like.ahladalil.com
| موضوع: سلسلة باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد52) الأحد 13 نوفمبر 2011, 14:50 | |
| سورة ق
(والقرآن المجيد) [1] جوابه محذوف. و[تقديره] قيل: ليبعثن، بدليل قوله: (أءذا متنا). وقيل: إنك رسول الله، بدليل قوله: (بل عجبوا أن جاءهم منذر). (قد علمنا ما تنقص الأرض منهم) [4] أي: من يموت منهم. وقيل: علمنا الأجزاء التي تأكل الأرض منهم.
قال أرطاة بن [سهية]: 1112- رأيت المرء تأكله الليالي كأكل الأرض ساقطة الحديد 1113- وما [تجد] المنية حين [تأتي] على نفس ابن آدم من مزيد. (مريج) [5] مختلف مختلط. (وما لها من فروج) [6] [شقوق وفتوق]. (وحب الحصيد) [9] كل ما يحصد من الحبوب، ومثل هذه الإضافة قول ذي الرمة:
1114- والقرط في حرة الذفرى معلقة تباعد الحبل منه فهو يضطرب. أي: في أذن حرة الذفرى. (باسقات) [10] طوال. (لها طلع) كل ما يطلع من ثمر النخل. والنضيد: المنضود، المتراكب بعضه فوق بعض. وقال الحسن: هو الطبيع في كفراه. والطبيع: أم الطلع، وكفراه: وعاؤه. (كذلك الخروج) [11] أي: من القبور.
وقيل: من بطون الأمهات. (أفعيينا) [15] عجزنا عن إهلاك الخلق، من تقدم ذكره ها هنا. (من حبل الوريد) [16] هو [حبل العاتق]، وهو الوتين، ينشأ من القلب، فينبث في البدم، والله أقرب/منه، وعلمه أقرب إليه من علم القلب. (المتلقيان) [17] ملكان يتلقيان عمل العبد. (قعيد) رصد. (رقيب) [18] وهو خبر واحد عن اثنين، كأنه عن اليمين قعيد وعن الشمال قعيد، أو كل واحد منهما قعيد، كما قال البرجمي:
1115- من يك أمسى بالمدينة رحله فإني وقيار بها لغريب. (وجاءت سكرة الموت بالحق) [19] لهذه الباء تقديران: إن شئت [علقتها] بنفس (جاءت)، كقولك: "جئت بزيد" أي: أحضرته وأجأته. وإن شئت علقتها بمحذوف وجعلتها حالاً، أي: جاء[ت] سكرة الموت ومعها [الحق]، كقولك: "خرج بثيابه"، أي: خرج وثيابه معه أو عليه. وقراءة أبي بكر رضي الله عنه": "وجاءت سكرة الحق بالموت"، لاتحادهما في الحال، ولا ينفصل أحدهما من صاحبه. وروي أن عائشة كانت عند أبي بكر وهو يقضي فأنشدت:
1116- أماوي ما يغني الثراء عن الفتى إذا حشرجت يوماً وضاق [بها] الصدر. فقال أبو بكر: بل قول الله: "وجاءت سكرة الحق بالموت". (ذلك ما كنت منه تحيد) تحيد: [تميل]، قال طرفة: 1117- أبا منذر أفنيت فاستبق بعضنا حنانيك بعض الشر أهون من بعض.
(معها سائق وشهيد) [21] سائق من الملائكة، وشهيد من أنفسهم. (فبصرك اليوم حديد) [22] علمك نافذ. (وقال قرينه) [23] أي: الملك [الـ]ـشهيد عليه، عن الحسن.
وعن مجاهد: قرينه الذي قيض له من الشياطين. (هذا ما لدي عتيد) هذا عمله محصي عندي. وعلى قول مجاهد: المراد به العذاب. وقال الزجاج: "ما" في موضع رفع بقوله: (هذا)، و(عتيد) صفة "ما"، على قولهم: هذا حلو حامض، فيكون صفة بعد صفة، أو يجعل "ما" نكرة والمعنى: هذا شيء لدي/عتيد. (ألقيا) [24]
خطاب للملكين على قول من يقول: إن السائق والشهيد كلاهما [من] الملائكة. وقيل: [ألقين] بالنون الخفيفة، فأجرى الوصل فيه مجرى الوقف، كقول الحجاج: يا حرسي اضربا عنقه. وقيل: هو خطاب [لمالك] على مذهب العرب في تثنية خطاب الواحد، وقد مر شاهده. (مريب) [25]
شاك متهم، قال جميل: 1118- بثينة قالت يا جميل أربتنا فقلت كلانا يا بثين مريب 1119- وأريبنا من لا يؤدي أمانة ولا يحفظ الأسرار حين يغيب. (قال قرينه ربنا ما أطغيته) [27] على قول مجاهد: يقول شيطانه: ما أغويته. وعلى قول الحسن: يقول الكافر: رب إن الملك قد زاد علي في الكتابة. يقول الملك: ربنا ما أطغيته، أي: ما زدت عليه. فيقول الله: (لا تختصموا لدي) [28]
(ما يبدل القول لدي) [29] ما يكتب غير الحق، ولا يكذب عندي. (ادخلوها بسلام) [34] أي: مع سلامة من الزوال. (فنقبوا في البلاد) [36] ساروا في طرقها، [وطوفوا] في مسالكها. والنقب: الطريق في الجبل. وقيل: [أظهروا] آثارهم فيها من نقب الخف والحافر، إذا ظهر الحفار فيهما، قال: 1120- ذريني أصطبح يا هند إني رأيت الموت نقب عن هشام
1121- وعن عمر[و] وعمرو كان قدماً يؤمل للملمات العظام. (أو ألقى السمع وهو شهيد) [37] أي: ألقى سمعه نحو كتاب الله، كما نقول: ألق سمعك إلي. "وهو شهيد": حاضر قلبه معه. (وأدبار السجود) [40] بفتح الألف جمع دبر، مثل: قفل وأقفال، أو جمع دبر، كطنب وأطناب، وبالكسر على [المصدر]، وفيه معنى/الظرف، (فسبحه) في وقت (إدبار السجود)، وهو ركعتان بعد المغرب.
(وإدبار النجوم): ركعتان قبل الفجر. (من مكان قريب) [41] عن قتادة: ينادى من صخرة بيت المقدس، فتأتيها العظام البالية. (وما أنت [عليهم] بجبار) [45] يجبرهم على الإيمان، ولا يأتي "فعال" من باب الإفعال إلا الجبار والدراك. [تمت سورة ق]
الاعداد السابقة :
[هذا الموضوع متميز] سلسلة باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد 1)
[هذا الموضوع متميز] سلسلة باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد 2)
[هذا الموضوع متميز] سلسلة باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد 3)
[هذا الموضوع متميز] سلسلة باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد 4)- فريق الهدى -
[هذا الموضوع متميز] سلسلة باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد5 )- فريق الهدى -
[هذا الموضوع متميز] سلسلة باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد 6 )- فريق الهدى -
[هذا الموضوع متميز] سلسلة باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد 7 )- فريق الهدى - [هذا الموضوع متميز] سلسلة باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد 8 )- فريق الهدى - [هذا الموضوع متميز] سلسلة باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد 9 )- فريق الهدى - [هذا الموضوع متميز] سلسلة باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد 10 )- فريق الهدى - [هذا الموضوع متميز] سلسلة باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد11 )- فريق الهدى - [هذا الموضوع متميز] سلسلة باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد12 )- فريق الهدى
[هذا الموضوع متميز] سلسلة باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد13 )- فريق الهدى
[هذا الموضوع متميز] سلسلة باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد14 )- فريق الهدى [هذا الموضوع متميز] سلسلة باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد 15 )- فريق الهدى [هذا الموضوع متميز] سلسلة باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد 16 )- فريق الهدى [هذا الموضوع متميز] سلسلة باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد 17 )- فريق الهدى
[هذا الموضوع متميز] سلسلة باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد 18 )- فريق الهدى
[هذا الموضوع متميز] سلسلة باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد19 )- فريق الهدى
[هذا الموضوع متميز] سلسلة باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد20 )- فريق الهدى
[هذا الموضوع متميز] سلسلة باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد21 )- فريق الهدى
[هذا الموضوع متميز] سلسلة باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد22 )- فريق الهدى
[هذا الموضوع متميز] سلسلة باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد23 )- فريق الهدى
[هذا الموضوع متميز] سلسلة باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد24 )- فريق الهدى
[هذا الموضوع متميز] سلسلة باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد25 )- فريق الهدى
[هذا الموضوع متميز] سلسلة باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد26 )- فريق الهدى
[هذا الموضوع متميز] سلسلة باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد27 )- فريق الهدى
[هذا الموضوع متميز]
سلسلة باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد29 )- فريق الهدى
[هذا الموضوع متميز] سلسلة باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد30 )- فريق الهدى
[هذا الموضوع متميز] سلسلة باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد31 )- فريق الهدى
[هذا الموضوع متميز] سلسلة باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد32 )- فريق الهدى
[هذا الموضوع متميز] سلسلة باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد33 )- فريق الهدى
[هذا الموضوع متميز] سلسلة باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد34 )- فريق الهدى
[هذا الموضوع متميز] سلسلة باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد35 )- فريق الهدى
[هذا الموضوع متميز] السلسلة الجماعية لفريق الهدى:باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد36 )
السلسلة الجماعية لفريق الهدى:باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد37 )
[هذا الموضوع متميز] سلسلة باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد 38) -فريق الهدى- [هذا الموضوع متميز] السلسلة الجماعية لفريق الهدى : سلسلة باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد 39)
[هذا الموضوع متميز] السلسلة الجماعية لفريق الهدى : باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد41) -فريق الهدى
[هذا الموضوع متميز] السلسلة الجماعية لفريق الهدى : باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد42) -فريق الهدى
[هذا الموضوع متميز] السلسلة الجماعية لفريق الهدى : باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد43) -فريق الهدى
[هذا الموضوع متميز] السلسلة الجماعية لفريق الهدى : باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد44) - فريق الهدى -
[هذا الموضوع متميز] السلسلة الجماعية لفريق الهدى : باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد45) - فريق الهدى -
[هذا الموضوع متميز] السلسلة الجماعية لفريق الهدى : باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد46) - فريق الهدى -
السلسلة الجماعية لفريق الهدى : باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد47) - فريق الهدى -
[هذا الموضوع متميز] السلسلة الجماعية لفريق الهدى : باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد48) - فريق الهدى -
السلسلة الجماعية لفريق الهدى : باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد50) - فريق الهدى -
[هذا الموضوع متميز] السلسلة الجماعية لفريق الهدى : باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد49) - فريق الهدى -
[هذا الموضوع متميز] سلسلة باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد51)
الكتاب :
باهر البرهان فى معانى مشكلات القرآن
المؤلف :
محمود بن أبى الحسن النيسابورى
| |
|