منتديات لايك
	 المنهج في طلب الفقه - الشيخ د. عبد الله السكاكر  Ezlb9t10
منتديات لايك
	 المنهج في طلب الفقه - الشيخ د. عبد الله السكاكر  Ezlb9t10
منتديات لايك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات لايك

مرحباً بك يا زائر في منتدى لايك
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولفيس بوك ستار سوس

 

  المنهج في طلب الفقه - الشيخ د. عبد الله السكاكر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Rajawi Pur
عضو متميز
عضو متميز
Rajawi Pur


................عدد المساهمات............. : 173
................نقاط التمييز................ : 3343
....................السٌّمعَة.................... : 13
الموقع : facebook.com/Journal.Public.Magana

	 المنهج في طلب الفقه - الشيخ د. عبد الله السكاكر  Empty
مُساهمةموضوع: المنهج في طلب الفقه - الشيخ د. عبد الله السكاكر    	 المنهج في طلب الفقه - الشيخ د. عبد الله السكاكر  Emptyالأربعاء 28 مارس 2012, 16:41


	 المنهج في طلب الفقه - الشيخ د. عبد الله السكاكر  Aln3esa-1297017916

المنهج في طلب الفقه

ملخصٌ من درسٍ لفضيلة الشيخ د. عبد الله السكاكر ، عضو هيئة التدريس بقسم الفقه بجامعة القصيم
ألقاه مغرب الاثنين 25/7/1424 بجامع الرواف ببريدة

1/ تعريف الفقه :
لغةً : الفهم .
اصطلاحاً : علم خاص ، له أصوله وقواعده ، عرفه أصحابه بأنه : معرفة الأحكام الشرعية العملية بأدلتها التفصيلية .

2/ أهمية طلب علم الفقه :


من الأدلة على ذلك :
1- حديث معاوية - رضي الله عنه - : ( من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين ) وهذا عام لكل علوم الشريعة .
2-
قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله
مالا فسلطه على هلكته في الحق ، ورجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها
ويعلمها ) رواه البخاري ومسلم . والذي يقضى به بين الناس هو الفقه .
- تقسَّم العلوم قسمين :
1- علوم تقصد لذاتها : مثل علم الفقه - وهذا دليل على أهميته .
2- علوم تقصد لغيرها : كالمصطلح ، وأصول الفقه .

3/ قواعد ونصائح مهمة لطالب علم الفقه :


القاعدة الأولى :



الفقه يقوم على أمرين ، باختلال أحدهما يختل المنهج والقدرة الفقهية :
1- الحفظ : فلا بد منه ، وسيأتي بيانه .
2-
الفهم : وهو المشار إليه في تعريف الفقه لغةً ، وهو ثمرة الفقه ، وليس
الفقيه حافظ المسائل ، بل فاهمها والذي يقيس عليها ويستنبط منها .


القاعدة الثانية :



الفقه من أطول علوم الشريعة ، ولا يحاط به كاملاً .
- وليس المقصود
بهذا الصرف عن طلب الفقه ، فالأمة اليوم أحوج إلى الفقهاء من أي زمن آخر ،
فالمطلوب المصابرة والمثابرة والاستمرار ، مع صدق النية الذي يحصل به
التوفيق .


القاعدة الثالثة :



الفقه ثمرة لمجموعة من العلوم ، فهو ثمرة لنصوص الكتاب والسنة ، ولأصول الفقه ، وللمصطلح ، وللقواعد الفقهية ، وللنحو .
فلا بد من حفظ ومعرفة القرآن ، وأحاديث الأحكام ، وأصول الفقه ، والنحو ، ومصطلح الحديث ، والقواعد الفقهية .
القاعدة الرابعة : التدرج مهم في طلب الفقه ، وبيان ذلك يأتي في الخطوات التي يحسن بطالب الفقه اتباعها - إن شاء الله - .
القاعدة الخامسة : المشاورة مهمة ، وطلبها من طلبة العلم وأهل الشأن قبل الدخول في أي مشروع علمي ( درس ، حفظ كتاب ، قراءة كتاب ... ) .
القاعدة السادسة : وجوب الاهتمام بالتعليم النظامي ( خاصة الجامعة لما فيها من العلم ) .
القاعدة السابعة : في
حالة وجود إشكالات ومسائل فقهية ، فإن من الواجب الاهتمام بها وعدم
إهمالها ، فإهمالها يضيع فرصاً لتعلم الفقه ، وإن اهتم بها فإن ذلك سيكون
من الممارسة على الفهم ، فيبحث عنها في الكتب ، ويسأل عنها أهل العلم
سؤالاً مفصلاً ، ومناقشة أديبة .
القاعدة الثامنة :
الاهتمام بمذاكرة الفقه ، وبالمناقشات الفقهية مع المشايخ وطلبة العلم ،
ومع الزملاء والنظراء ، ومما قيل : مذاكرة ساعة مع طالب علم حاذق أنفع من
قراءة ساعات .
القاعدة التاسعة : الاهتمام بالبحوث الفقهية المعاصرة ، والفائدة : تعلُّمُ كيفية تعامل الفقيه مع النوازل ، ومعرفة تلك المهارة .
القاعدة العاشرة : من المهم لطالب الفقه :
1- الاهتمام بقراءة كتب الفقه القديمة والحديثة .
2- الاهتمام بالتدريس ( في مرحلة من مراحل طالب العلم ) ويأتي بيانها - إن شاء الله - ، ومن ميزات التدريس :
أ- أنه أشبه شيء بالحفظ .
ب- أنه سبب لفتوح يفتحها طلاب علم نابهون من الأسئلة والمناقشات .

4/ الخطوات التي يحسن بطالب الفقه اتباعها :


الخطوة الأولى : مرحلة الحفظ :
والمحفوظات هي :
1- الأدلة التي هي أصل الفقه :
القرآن ، والسنة ( أحاديث الأحكام ) ومن كتبها المختصرة : عمدة الأحكام ،
ومن المتوسطة : بلوغ المرام ، ومن المطولة : المنتقى من أخبار المصطفى .
2- علوم الآلة : العلوم التي يستطيع بها طالب الفقه تحصيل الأحكام الشرعية من أدلتها التفصيلية وهي :
أ- أصول الفقه : بإتقانها تستنبط الأحكام من أدلتها ، ولا بد من حفظ أو إتقان مختصر فيه ، ومن أشهر المختصرات : الورقات .
ب- مصطلح الحديث : بمعرفته تكتمل شخصية طالب الفقه ، ويميز الضعيف من الصحيح .
ج- النحو : لا بد من تحصيل قدر يستطيع به طالب الفقه فهم الكتاب والسنة . ومن شروط المجتهد : إتقان النحو .
3- المتون والقواعد الفقهية : وهي أصل الفقه .
* خلاصة : لا أقل من حفظ القرآن الكريم ، ومختصرات في أحاديث الأحكام ، وأصول الفقه ، والفقه .
* أمور يجب مراعاتها في مرحلة الحفظ :
1- التدرج .
2- الاعتناء باختيار المتن : وأسس الاختيار :
أ- أن يكون المتن مخدوماً ، ومعتنى به : شرحاً ، وإخراجاً .
ب- أن ينظر إلى طول المتن وقصره ، وذلك لأن الإنسان يعرف قدراته ، ويعرف الوقت المتاح .
ج- أن ينظر إلى سهولة عبارة المتن ووضوحها .
3- مصاحبة الحفظ شرح مختصر جداً : إلا إذا تعارضا ، فالحفظ مقدم .
الخطوة الثانية : مرحلة حضور الدروس وشروح الكتب المحفوظة : ومن أهم المقصودات في ذلك : الاستفادة من سمت الشيخ وخلقه .
- يجب النظر إلى مقدار ما يحصل من الفائدة ، لا إلى شهرة الشيخ وعدد طلابه .
- يجب أن يكون الحضور إيجابياً : المراجعة ، القرب من الشيخ ، الاستفسار ، البحث عن المسائل .
الخطوة الثالثة : قراءة كتب الفقه : مطولات أو متوسطات ، عامة أو خاصة ، وإن تيسر أن تكون هذه القراءة على شيخ فهو أحسن .
- وفي هذه المرحلة ستكون هناك فائدة عظيمة ، وتكبر كلما اعتُني بالكتاب المقروء . وتحتاج هذه المرحلة لنجاحها إلى :
1- طول النفس : نظراً لطول الفقه .
2- الحرص على الإجابة على الإشكالات الحاصلة .
الخطوة الرابعة : مرحلة التدريس : ولا يصح البداءة بها قبل إكمال المراحل السابقة ، والتدريس أحد أوسع أبواب طلب العلم .
والعناية فيه بالتدرج مهمة . ويكون نفعه بالعناية بالتالي :
1- الجد في التدريس ، فالفقه طويل ، لا يكفي فيه درس أسبوعي واحد .
2- الاعتناء بتحضير الدروس والإعداد لها .
3- سعة الصدر ورحابته ، وإتاحة الأسئلة والمناقشة .
4-
في بداية التدريس يكون الحماس والتأهب ، فعند البحث والتحضير في هذه
المرحلة ، يجب الاعتناء جداً بالشوارد والفوائد والصيود ، وتقييدها .
الخطوة الخامسة : التأليف : وعلى طالب الفقه :


1- عدم الاستعجال على هذه المرحلة حتى يشهد له بالإتقان .
2- الاعتناء باختيار ما يستحق الاعتناء بالتأليف فيه ، وترك المسائل المخدومة ، وبعد العمل اعرضه على المتقنين لإبداء الملاحظات .

5/ بعض المزالق التي يقع فيها طالب الفقه :
1- التسرع في الفتوى ، والإفتاء قبل التأهل .
2- الاستعجال في الفتوى قبل التأمل والمشاورة .
3- الفرح بالآراء الشاذة والدفاع عنها ، وهذا يحصل غالباً في بداية الطلب ، وهذا سببه :
أ- إما أنه وقع تحت تأثير عالم قوي الحجة والبيان .
ب- أو أنه وقع تحت تأثير داء البروز الحاصل بمخالفة الناس .
4- الاستجابة للمؤثرات في الفتاوى .
هذا والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المنهج في طلب الفقه - الشيخ د. عبد الله السكاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الذكاة وشروطها لفضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله # الذكاة هي الذبح أو النحر او الجرح .#
»  تمنى رؤية رسول الله صلى الله عليه و سلم بين يدي الساعة
» معنى الحب عند رسول الله صلى الله عليه وسلم
» عطر فمك بذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم
» الله أكبر ماأعظمك ياحبيبي يارسول الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات لايك :: إسلاميات :: السيرة النبوية العطرة-
انتقل الى: