منتديات لايك
 سلسلة الطب النبوي لابن القيم  Ezlb9t10
منتديات لايك
 سلسلة الطب النبوي لابن القيم  Ezlb9t10
منتديات لايك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات لايك

مرحباً بك يا زائر في منتدى لايك
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولفيس بوك ستار سوس

 

  سلسلة الطب النبوي لابن القيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Rajawi Pur
عضو متميز
عضو متميز
Rajawi Pur


................عدد المساهمات............. : 173
................نقاط التمييز................ : 3343
....................السٌّمعَة.................... : 13
الموقع : facebook.com/Journal.Public.Magana

 سلسلة الطب النبوي لابن القيم  Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة الطب النبوي لابن القيم     سلسلة الطب النبوي لابن القيم  Emptyالأربعاء 28 مارس 2012, 16:45

 سلسلة الطب النبوي لابن القيم  Bism

سلسلة الطب النبوي لابن القيم (13)

فصل: فى هَدْيه صلى الله عليه وسلم فى علاج عِرْق النَّسَا

روى ابن ماجه فى "سننه" من حديث محمد بن سِيرين، عن أنس بن مالك، قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "دواءُ
عِرْقِ النَّسَا ألْيَةُ شاةٍ أعْرَابِيَّةٍ تُذَابُ، ثمَّ تُجزَّأُ
ثلاثةَ أجزاءٍ، ثُمَّ يُشْرَبُ على الرِّيقِ فى كلِّ يومٍ جُزْءٌ".




عِرْقُ
النَّسَاء: وجعٌ يبتدىءُ مِن مَفْصِل الوَرِك، وينزل مِن خلفٍ على الفخذ،
وربما على الكعب، وكلما طالت مدتُه، زاد نزولُه، وتُهزَلُ معه الرجلُ
والفَخِذُ، وهذا الحديثُ فيه معنى لُّغوى، ومعنى طبى.

فأما
المعنى اللُّغوى: فدليلٌ على جواز تسمية هذا المرض بِعرْقِ النَّسَا
خلافاً لمن منع هذه التسمية، وقال: النَّسَا هو العِرْقُ نفسه، فيكونُ من
باب إضافة الشىء إلى نفسه، وهو ممتنعٌ.
وجواب هذا القائل من وجهين؛ أحدهما: أنَّ العِرْق أعمُّ من النَّسَا، فهو من باب إضافة العام إلى الخاص نحو: كُل الدراهم أو بعضها.
الثانى:
أنَّ النَّسَا هو المرضُ الحالُّ بالعِرْق؛ والإضافة فيه من باب إضافة
الشىء إلى محلِّهِ وموضعه. قيل: وسمى بذلك لأن ألمه يُنسِى ما سواه، وهذا
العِرْقُ ممتد من مفْصل الورك، وينتهى إلى آخر القدم وراءَ الكعب من الجانب
الوحشى فيما بين عظم الساق والوتر.
وأما المعنى الطبى:
فقد تقدَّم أنَّ كلام رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم نوعان؛ أحدهما: عامٌ
بحسب الأزمان، والأماكن، والأشخاص، والأحوال.
والثانى:
خاصٌ بحسب هذه الأُمور أو بعضها، وهذا من هذا القِسم، فإنَّ هذا خطابٌ
للعرب، وأهل الحجاز، ومَن جاوَرَهم، ولا سيما أعراب البوادى، فإنَّ هذا
العِلاجَ من أنفع العلاج لهم، فإنَّ هذا المرض يَحدث من يُبْس، وقد يحدث من
مادة غليظة لَزِجَة، فعلاجُها بالإسهال و"الألْيَةُ" فيها الخاصيَّتان:
الإنضاج، والتليين، ففيها الإنضاج، والإخراج. وهذا المرضُ يَحتاج عِلاجُه
إلى هذين الأمرين.
وفى تعيينِ الشاةِ الأعرابيةِ لقِلةُ
فضولِها، وصِغرُ مقدارِها، ولُطف جوهرها، وخاصيَّةُ مرعاها لأنها ترعى
أعشابَ البَرِّ الحارةَ، كالشِّيحِ، والقَيْصُوم، ونحوهما، وهذه النباتاتُ
إذا تغذَّى بها الحيوانُ، صار فى لحمه من طبعِها بعد أن يُلَطِّفَها تغذيةً
بها، ويُكسبَها مزاجاً ألطَفَ منها، ولا سيما الألية، وظهورُ فعل هذه
النباتاتِ فى اللَّبن أقوى




منه
فى اللَّحم، ولكنَّ الخاصيةَ التى فى الألية من الإنضاج والتَّلْيِين لا
تُوجد فى اللَّبن. وهذا كما تقدَّم أنَّ أدويةَ غالب الأُمم والبوادى هى
بالأدوية المفردة، وعليه أطباءُ الهند.

وأما
الروم واليونانُ، فيَعتَنُون بالمركَّبة، وهم متفِقون كُلُّهم على أنَّ
مِن مهارة الطبيب أن يداوى بالغِذاء، فإن عجز فبالمُفرد، فإن عجز، فبما كان
أقلَّ تركيباً.
وقد تقدَّم أنَّ غالب عاداتِ العرب وأهل
البوادى الأمراضُ البسيطةُ، فالأدوية البسيطة تُنَاسبها، وهذا لبساطةِ
أغذيتهم فى الغالب. وأما الأمراضُ المركَّبة، فغالباً ما تحدثُ عن تركيب
الأغذية وتنوعها واختلافِها، فاختيرت لها الأدوية المركَّبة.. والله تعالى
أعلم.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة الطب النبوي لابن القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  سلسلة حياة النبوة والرسالة والدعوة لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم
»  علاج حب الشباب بالطب النبوي
»  سلسلة قصص الأنبياء عليهم السلام
»  سلسلة باهر البرهان في معاني مشكلات القران ( العدد52)
»  سلسلة قطوف من السنة النبوية الشريفة من صحيح الامام البخاري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات لايك :: إسلاميات :: السيرة النبوية العطرة-
انتقل الى: