منتديات لايك
 علوم القرآن - المنطوق والمفهوم -1 Ezlb9t10
منتديات لايك
 علوم القرآن - المنطوق والمفهوم -1 Ezlb9t10
منتديات لايك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات لايك

مرحباً بك يا زائر في منتدى لايك
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولفيس بوك ستار سوس

 

  علوم القرآن - المنطوق والمفهوم -1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
╗◄youness►╔
عضو اداري
عضو اداري
╗◄youness►╔


................عدد المساهمات............. : 915
................نقاط التمييز................ : 20873
....................السٌّمعَة.................... : 6
......................العمر...................... : 30
الموقع : www.like.ahladalil.com

 علوم القرآن - المنطوق والمفهوم -1 Empty
مُساهمةموضوع: علوم القرآن - المنطوق والمفهوم -1    علوم القرآن - المنطوق والمفهوم -1 Emptyالأحد 01 يناير 2012, 08:00


علوم القرآن - المنطوق والمفهوم -




تعريف

كل كلام ملفوظ به: له دلالة يهدف إليها، وهذه الدلالة .. قد تؤخذ من نفس الألفاظ المنطوق بها، وقد تؤخذ من مفهوم هذه الألفاظ.

فإذا كانت هذه الدلالة من نفس مادة الحروف التي ينطق بها: فهي المنطوق.

وعلى هذا:

فالمنطوق: هو ما دل عليه اللفظ في محل النطق.

وإذا كانت هذه الدلالة ليست من نفس مادة الحروف التي ينطق بها: فهي المفهوم.
وعلى هذا:

فالمفهوم: هو ما دل عليه اللفظ لا في محل النطق.

وللمنطوق أقسام، وللمفهوم أقسام.

أقسام المنطوق

- النص.

ب- الظاهر.

حـ- المؤول.

د- دلالة الاقتضاء.

هـ- دلالة الإشارة.

وتوضيح هذه الأقسام وأمثلتها فيما يلي:-

أ‌-إن أفاد المنطوق معنى لا يحتمل غيره: فهو النص.

مثاله .. قوله تعالى  فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ [البقرة 196].

حيث إن وصف (عشرة) بـ (كاملة): قطع احتمال العشرة لما دونها في العدد مجازاً.

ب- وإن أفاد المنطوق معنى مع احتمال غيره احتمالاً مرجوحاً:
فهو الظاهر.

ومثاله .. قوله تعالى  فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ [البقرة 173].

حيث إن الباغي يطلق على الظالم، وهو فيه أظهر وأغلب، ويطلق على الجاهل، وهو فيه احتمال مرجوح.

جـ- وإن أفاد المنطوق معنى مع احتمال غيره احتمالاً مرجوحاً، وحمل المنطوق على هذا المرجوح بدليل: فهو المؤول.
مثاله .. قوله تعالى  وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ [الحديد 4].

حيث إن المعية تطلق على القرب بالذات، وهي فيه أظهر وأغلب، وتطلق على لاقدرة والعلم، أو على الحفظ والرعاية، وهو فيه احتمال مرجوح.

ولكن حملت هذه المعية على هذا الاحتمال المرجوح، لاستحالة الأول الراجح والأظهر في حق الله سبحانه وتعالى.

مثال آخر .. قوله تعالى  وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ [الإسراء 24].

حيث إن  جَنَاحَ الذُّلِّ يطلق على ذات لها جناح، وهو فيه أظهر وأغلب، ويطلق على الخضوع وحسن الخلق، وهو فيه احتمال مرجوح.

ولكن حمل المعنى على هذا المرجوح؛ لاستحالة أن يكون للإنسان أجنحة.
د- وإن توقفت صحة دلالة اللفظ على المعنى المقصود إلى إضمار: فهي دلالة الاقتضاء.
مثالها ..  وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.like.ahladalil.com
 
علوم القرآن - المنطوق والمفهوم -1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  علوم القرآن - المنطوق والمفهوم -
»  علوم القرآن - المنطوق والمفهوم -2
»  مفهوم القرآن الكريم بين الوحي وعلماء القرآن (2)
»  أثر القرآن الكريم
»  خطوات حفظ القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات لايك :: منتديات الترفيه :: الألغاز-
انتقل الى: